اخبار

الامارات واسرائيل ترامب يعلنً عن اتفاق بعلاقات كامل بين الدولتين تعرف على التفاصل

اتفاق ترمب

الامارات واسرائيل ترمب يعلنً عن اتفاق بعلاقات كامل بين الدولتين تعرف على التفاصل
الامارات واسرائيل ترامب يعلنً عن اتفاق بعلاقات كامل بين الدولتين تعرف على التفاصل

الامارات واسرائيل: وقعت اسرائيل اليوم الخميس اتفاقًا مع دولة الامارات العربية المتحدة لاقامة “تطبيع كامل للعلاقات” بمقابل أنها تتنازل الآن عن خططها لضم أراضي الضفة الغربية المحتلة من أجل التركيز على تحسين علاقاتها مع بقية العالم العربي كما جاء من المصدر.

وفي بيان مفاجئ أصدره البيت الأبيض، قال الرئيس ترامب إنه توسط في صفقة من شأنها أن تؤدي إلى توقيع إسرائيل والإمارات سلسلة من الاتفاقيات الثنائية حول الاستثمار والسياحة والأمن والتكنولوجيا والطاقة وغيرها من المجالات مع التحرك للسماح برحلات جوية مباشرة بين بلديهما واقامة سفارات متبادلة.

الامارات واسرائيل:

وجاء في بيان صادر عن البيت الأبيض ووصفه بأنه إعلان مشترك لإسرائيل أنه “نتيجة لهذا الانفراج الدبلوماسي وبناء على طلب الرئيس ترامب بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة، فإن إسرائيل ستوقف إعلان السيادة على المناطق المحددة وتركز جهودها الآن على توسيع العلاقات مع الدول الأخرى في العالم العربي والإسلامي”، الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة.

وفى حالة تنفيذ الاتفاقية ، فان الاتفاقية ستجعل من دولة الامارات العربية المتحدة ثالث دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية طبيعية مع اسرائيل بعد مصر التى وقعت اتفاقية سلام تاريخية فى عام 1979 ، والاردن الذى وقع معاهدة فى عام 1994 ويمكنها أن تعيد ترتيب الجمود الطويل في المنطقة بين إسرائيل وجيرانها، مما قد يؤدي بالدول العربية الأخرى إلى أن تحذو حذوها بينما تُنْفِي خطة ضم المتفجرات التي وضعها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من على الطاولة على الأقل في الوقت الراهن.

ولكن قد يؤدي ذلك أيضاً إلى رد فعل عنيف بين المستوطنين الإسرائيليين وحلفائهم السياسيين الذين كانوا حريصين على بسط السيادة على أراضي الضفة الغربية وكذلك من الفلسطينيين والعرب بشكل عام الذين يشعرون بأنهم مهجورون من قبل حليف عربي ليظلوا حبيسة وضع قائم لا يمكن الدفاع عنه حتى من دون التهديد بالضم الذي يلوح في الأفق.

واستدعى ترامب الصحفيين إلى المكتب البيضاوي للإشادة بالاتفاق، الذي قال إنه تم ختمه خلال مكالمة هاتفية مع السيد نتنياهو ومحمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي والحاكم الفعلي للامارات.

وقال ترامب: “إن هذه الصفقة خطوة مهمة نحو بناء شرق أوط الأوسط أكثر سلاماً وأمناً وازدهاراً. واضاف “الان وقد انكسر الجليد اتوقع ان يحذو المزيد من الدول العربية والاسلامية حذو دولة الامارات العربية المتحدة”.

كما غرّد ترامب على تويتر ببيان مشترك مطول بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، واصفاً الاتفاق بـ “التطبيع الكامل للعلاقات” بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة بأنه “انفراج دبلوماسي تاريخي”.

ولم يتضح على الفور مدى دور الرئيس الامريكي في صياغة الاتفاق لكنه كان حريصاً على المطالبة بالفضل في وقت كان يعاني فيه من وباء قاتل وانهيار اقتصادي وسط منافسة إعادة انتخاب يتخلف فيها عن منافسه الديمقراطي، نائب الرئيس السابق جوزيف ر. بايدن الابن، برقمين في سلسلة من استطلاعات الرأي.

بواسطة
إندكو
المصدر
تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.