تكنولوجيا

ماهي الأمونيا الزرقاء وطريقة استخراجها صورة توضيحيا لعملية الأنتاج

ما هي الأمونيا الزرقاء وطريقة استخراجها
ما هي الأمونيا الزرقاء وطريقة استخراجها

ما هي الأمونيا الزرقاء : تم تصنيع الأمونيا خلال القرن الماضي باستخدام عملية هابر بوش التي يتم فيها تغذية تيارات غاز الهيدروجين والنيتروجين. عند درجة الحرارة والضغط المناسبين ، وفي وجود عامل مساعد ، يتم إنتاج الأمونيا كما يحصل الان في السعودية.

تقليديا ، يتم تغذية عمليات هابر بوش بالهيدروكربونات وتطلق الكثير من ثاني أكسيد الكربون.

يتم تعريف الأمونيا الزرقاء على أنها أمونيا تنتجها هذه العملية التقليدية ولكن مع إضافة CCS (احتجاز الكربون وتخزينه) لعزل كل ثاني أكسيد الكربون المتولد بدلاً من السماح له بدخول الغلاف الجوي.

هناك بعض المقترحات “لعزل” ثاني أكسيد الكربون في آبار النفط الحالية ، وبذلك ، يمكن تحقيق الاستخلاص المعزز للنفط (EOR) ، ولكن يبدو أن هذا يأتي بنتائج عكسية من وجهة نظر بيئية لأنه يطلق المزيد من الهيدروكربونات ليتم حرقها في المستقبل .

لذلك من المحتمل أن يكون إنتاج الأمونيا الزرقاء حلاً مؤقتًا فقط ، حتى يمكن إنتاج الأمونيا الخضراء على الخط.

ما هي الأمونيا الزرقاء:

درجة نقاء عالية بنسبة 99.99994٪ للتطبيقات الإلكترونية البصرية الأمونيا غاز عديم اللون ولاذع وقابل للاشتعال عند الضغط الجوي ودرجة الحرارة إنه مهيج للأغشية المخاطية وسام بتركيزات عالية يتم شحنها كغاز مسال تحت ضغط الخاص.

أنتاج الأمونيا:

لإنتاج أمونيا المنتج النهائي المطلوب ، يتم بعد ذلك تفاعل الهيدروجين بشكل تحفيزي مع النيتروجين (المشتق من هواء العملية) لتكوين أمونيا سائلة لا مائية، وتعرف هذه الخطوة باسم حلقة تخليق الأمونيا (يشار إليها أيضًا باسم عملية Haber-Bosch: 3H2 + N2 → 2NH.